الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
ثالثها: بل: ويصف نزع رب بعدها جميع من وقفت على كلامهم بالقلة (1)، ولعلهم يريدون: القلة النسبية، أي: بالنسبة إلى الفاء أو الواو، لا القلة الذاتية، وذلك لأنهم يقرنون الفاء وبل في حكم واحد من نحو قولهم: "إذا حذفت وجب بقاء عملها، وأن هذا الحكم- أعني حذفها وبقاء عملها- على نوعين: كثير وقليل، فالكثير بعد الواو... والقليل بعد الفاء وبل" (2) ولأن الشواهد الواردة التي تذكر في بل تضاهي في عددها شواهد الفاء، ومنها: قول الراجز (3):بل بلد ذي صعد وأصبابوقوله (4):
وقوله (5):بل مهمه قطعت بعد مهمهوقوله (6):- - - - - - - - - -(1) ينظر: شرح ألفية ابن مالك: 146، وشرح شذور الذهب: 320- 322، وشرح ابن عقيل: 1 /536، وشرح الأشموني: 2 /232، وهمع الهوامع: 2 /382.(2) شرح شذور الذهب: 320- 322.(3) الرجز لرؤبة في: ديوانه: 6، وخزانة الأدب: 10 /36، وبلا نسبة في: شرح الأبيات المشكلة الإعراب: 61 وارتشاف الضرب 2 /461، ومغني اللبيب: 182، وفيه (آكام) بدل (وأصباب)، وشرح الأشموني: 2 /232.(4) الرجز لرؤبة في: ديوانه: 150، والدرر: 1 /114، 4 /194، وبلا نسبة في: شرح الأبيات المشكلة الإعراب: 62، والإنصاف: 2 /62، وشرح عمدة الحافظ: 1 /273، وشرح الكافية الشافية: 2 /822.(5) الرجز لرؤبة في: ديوانه: 166، ولسان العرب (بلل) وخزانة الأدب: 7 /516، ورواية الديوان: ومهمه أطرافه في مهمه. ولاشاهد فيه على (بل)، وبلا نسبة في: أوضح المسالك: 3 /69، وتاج العروس: (بلل).(6) الرجز لسؤر الذئب في: لسان العرب (بلل)، وبلا نسبة في: الخصائص: 1 /304، وسر صناعة الإعراب: 1 /159، وشرح عيون الإعراب: 199، والإنصاف: 1 /353، وشرح المفصل: 2 /118، 4 /67، وشرح الشافية: 4 /506، ورصف المباني: 156، 192. النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 278- مجلد رقم: 1
|